الاثنين، 30 مايو 2011

الفن الهولندي والاسباني في عصر الباروك

الفن الاسباني في عصر الباروك
شهد القرن السادس عشر ازدياد قوة اسبانيا العسكرية في أوروبا فقد خضعت العديد من الممالك الأوروبية إلى السلطة الإسبانية وانتشر أسلوب الحياة والثقافة الاسبانية حتى في روما وفلورنسا ,,
أهم الفنانين :                                       
دييجو فيلاسكيز 1599-1660
ولد الفنان فيلاسكيز في اشبيليه وتعلم في مرسم هريرا، وقد تميز فنه بالاهتمام بالتباين الضوئي وبجرأة في لمسات الفرشاة . رسم الفنان الناس البسطاء من الشعب العامل في بلدته
وقد رسم فيلاسكيز الموضوعات الدينية إلا أن أشغاله في البلاط ركز فنه في خدمة القصر , ويتضح أسلوبه وعبقريته في لوحة ”وصيفات الشرف“ حيث عرض فيها صورة رائعة للأميرة ”مرجريتا“ تتوسط مجموعة من وصيفاتها، وظهر الفنان في الجهة اليسرى للوحة ممسكا فرشاته أمام لوحته .
رمبرانت
ولد المصور رمبرانت في ليدن بهولندا .. وقد التحق بمرسم جاكوب سوار نبرج .. عمل في هذا المرسم لمدة 3 سنوات أما عندما سافر إلى أمستردام فانه قد بدا هناك حياته الحقيقية كرسام ..
لقد رسم أهالي أمستردام أما الصور الدينية التي أنجزها فنجدها تتضمن شخصيات بزي هولندي يميز عصره ..
رسم رمبرانت لوحته (درس التشريح )وكانت هذه اللوحة سببا في الشهرة الواسعة التي حققها الفنان إذ اقبل عليه الناس من اجل رسم صورهم ..
فرسم صورا للطبقة الراقية و فئات من الأطباء والمحامين ورجال الدين..
كما رسم صورة لزوجته ساسكيا في ملابس شرقية جميلة..
قد بلغ بفنه منزله كبيره حتى أصبح واحدا من أعظم فناني عصره حيث انفرد بأسلوب متميز وأصيل ..كانت أعماله تتمتع بقدر كبير من البساطة و الواقعية ..
انه يرسم الفقراء و المساكين ..ويبحث في صورهم عن النواحي النفسية والفردية ويكشف في وجوههم  عن الخطوط التي حفرتها الحياة القلقة.
فقد عمل على تطوير التقاليد الفنية و الخبرات التقنية في مجال الاستخدامات اللونية و الضوئية ..فقد استخدم القيم اللونية بأسلوب ذاتي ..
اللوحة ((عودة الابن الضال ))تعد واحدة من أروع أعماله انه يختار أبطالها من بين الشخصيات الشعبية ,و قد أنتجها في آخر أيامه وهي مشهد لتسامح وغفران الأب لابنه الضال التائب. ويبدو الجو الدرامي في اللوحة تعد نموذجا للأسلوب الباروكي..
جان فيرمير
ولد هذا الفنان في دلفت .. كان قد تعلم الرسم في مرسم المصولر فابريتيوس و عندما نضج فنه أصبح من أفضل الرسامين الهولنديين .. وتتسم صوره بطابع الجد
والوقار. هناك لوحة ل فيرمير تمثل منظرا يصور مدينة دلفت يظهر فيه برج أجراس ..و صنادل راسية على رصيف المينا و يكسو كل ذلك ضوء لؤلؤي يميز جو هولندا..
لقد فضل فيرمير مثله مثل الفنانين الهولنديين الفلمنكيين رسم مناظر من الحياة اليومية العادية ..بدلا من الصور الدينية على جدران الكنائس .. للفنان صورة لنساء يعزفن على العود ..
وأعمال فنية أخرى للفنان تصور ربات بيوت يقمن بأداء مهامهن اليومية..
وفي معظم هذه المشاهد ينعكس الضوء من النافذة عالية على الألوان الجميلة للأرضيات و الستائر مما يوحي بواقعية مرسومة بدرجة عالية من الدقة و الانسجام..
الفن الهولندي في عصر الباروك:
كانت هولندا في عصر الباروك (القرن السابع عشر) قد بدأ يشملها الرخاء ونمو الحالة الاقتصادية، وقد ظهر من الفنانين العبارة في هذا العصر (روبنز) و(رامبرانت) و(فان ديك) و (فرانز هالز).
وقد كان فنانون الفلاندر على صلة وثيقة بإيطاليا فانعكست معرفتهم بالروائع الفنية لروما وفلورنسا على سماتال فن الفلمنكي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق